تسعى سباما ميديكال عبر معارضها ومندوبيها وموقعها الرسمي عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية إلى توفير كافة منتجات وخدمات الرعاية والتأهيل الصحي والعلاج الطبيعي من أجهزة ومستلزمات ومعدات من الأسواق العالمية والمحلية بجودة عالية، بما يتوافق مع إجراءات ومتطلبات الهيئة العامة للغذاء و الدواء، وبما يتطابق مع الشروط واللوائح المعمول بها في وزارة الصحة، لكافة عملائها في المملكة من منشآت ومزودي الخدمات الصحية والأفراد، من خلال تقديم الاستشارات ومزايا خدمات التركيب والمتابعة والصيانة بعد البيع.

في هذا المقال سنقوم بتقديم شرح وافٍ عن مفهوم العلاج الطبيعي وأدواته التي يستخدمها الأخصائيون في مراحل العلاج، وعن دور سباما ميديكال في تجهيز مراكز العلاج الطبيعي، ومساعدة المستثمرين في مجال مراكز العلاج الطبيعي على تجهيز المشروع بكل مايلزم في مجال العلاج الطبيعي.

 

تخصصات العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي للشيخوخة

العلاج الطبيعي للعظام

العلاج الطبيعي للرياضيين 

العلاج الطبيعي لمرضى الأعصاب

العلاج الطبيعي لصحة المرأة

العلاج الطبيعي للأطفال


أنواع العلاج الطبيعي:

التمارين العلاجيّة ( تتم بين المريض والأخصائي أو المريض بمفرده):

هي عبارة عن حركات و تمارين علاجية يتم إجراؤها بأدوات معينة، بحيث يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي حسب حالة الفرد وتبعا لإصابته، وتهدف هذه التمارين إلى استعادة الوظائف الطبيعية للجزء المصاب، أو العمل على زيادة الكفاءة ليستجيب الجسم لها ويتفاعل معها حتى يتم إعادة تأهيل الجزء المصاب. 

 

العلاج المائي:

 يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية، بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج، ويهدف إلى العمل على تسهيل تمارين مرونة الحركة، كما يعزّز من المقاومة أثناء تمارين التقوية. 


العلاج اليدوي (جلسات الأخصائي للمريض):

حيث يتم علاج العديد من الأعراض المختلفة باستخدام اليدين والأجهزة المساعدة مثل (أجهزة الليزر، أجهزة التحفيز الكهربي، أجهزة الأشعة فوق البنفسجية،..الخ)، بحيث يتم تحديد العضو المسؤول عن الألم أو المحدودية في هذا العضو، ويتم تقسيمه بحيث يتم التعامل معه بالتحريك أو معالجة الأنسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.

العلاج بالحرارة:

 تستخدم في علاج المصابين بالشدّ العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفق الدموي فيها وتخفيف الألم. 


العلاج بالبرودة:

 حيث يتم استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشدّ أو الانتفاخ، لتخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة، والتخلص من الانتفاخ، والشد العضلي. 


دور سباما ميديكال في تأسيس وتوسيع مراكز العلاج الطبيعي

تقوم سباما ميديكال بتأسيس وتجهيز مراكز العلاج الطبيعي وفق اللائحة التنفيذية لخدمات التراخيص الصحية من وزارة الصحة

  • تخطيط وتجهيز الصالة الرياضية، من حيث توفير الأدوات الرياضية الخفيفة و معدات العلاج الطبيعي، والتي تناسب كافة مراحل وتمارين العلاج الطبيعي.
  • تخطيط وتجهيز المنطقة الخاصة بالعلاج المائي (Hydrotherapy)، والتي تحتوي على تانكات المياه.
  • تخطيط وتجهيز الغرفة الخاصة بالسحب (traction)، ويتم فيها وضع الأجهزة الخاصة بالرقبة والظهر.

بالإضافة إلى تخطيط وتجهيز:

  • الصالة الخاصة بالاستقبال والانتظار.
  • الغرفة الخاصة بالموظفين.
  • المنطقة الخاصة بتخزين المناشف والقفازات والأدوات المستعملة يومياً.
  • منطقة التخزين.


توفير أجهزة العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة التقييم والتحفيز: 

وتشمل الأجهزة الطبية الخاصة بجلسات التقييم والتحفيز من علاج كهربي أو حراري أو كهرومغناطيسي، وهي أجهزة تستخدم من قبل الأخصائي مع المريض مباشرة، والغرض منها تهيئة وتحفيز العضلات والجهاز العصبي لإجراء تمارين معينة لاحقا، سواء بمساعدة الأخصائي في مرحلة العلاج أو بشكل مستقل في مرحلة المتابعة.


توفير معدات العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة العلاج في المراكز المخصصة:

وتشمل التركيبات المصنوعة من الخشب أو الإسفنج أو الستانلس، لعمل تمارين لاهوائية بالمركز أثناء جلسات العلاج، كالمتوازي الأرضي و الحائطي و رولز الأسفنج  وطاولات المساج وطاولات المساعدة على الحركة  وغيرها.

تفضل بالاطلاع على المنتجات المتميزة والمطورة في قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهل في متجر سباما ميديكال.


توفير أدوات العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة العلاج في المركز ومرحلة المتابعة المنزلية للمريض ما بين الجلسات:

وتشمل الأدوات الرياضية الخفيفة لعمل تمارين معينة بشكل محدد من قبل الأخصائي، وذلك أثناء الجلسة بالمركز أو من قبل ذوي المريض ما بين الجلسات، وتشمل أدوات تقوية عضلات اليد و القدمين والأطراف السفلية وعضلات الظهر والرقبة والأوزان لتمارين اليد والقدم وكرات التوازن ومراتب التمارين الأرضية وغيرها.



تصنيع مستلزمات التأهيل:

سباما ميديكال متخصصون في تصنيع الكراسي الخاصة بتدريب الجلوس، وكذلك أجهزة التدريب على الوقوف ومستلزمات التدريب على الاتزان للذين يعانون من تأخر في النمو الحركي، والتي تجعل عملية التأهيل سهلة وذات نتائج إيجابية عالية، تقلل من عدد الزيارات لعيادة العلاج الطبيعي. 


الدعم الفني والصيانة:

تم إنشاء قسم الدعم الفني والصيانة والتنجيد بناء على احتياج السوق المحلي، و تشمل صيانة ما بعد البيع وصيانة أجهزة العلاج الطبيعي، وتجديد المعدات وأدوات المساعدة على الوقوف والكراسي المتحركة.


توفير مستلزمات العلاج الطبيعي والعناية بنظافة المريض وتعقيم المكان:

تعتبر العناية بنظافة جسم المريض وملابسه جزءا مهما من العلاج، لذلك نوفر مجموعة من المستلزمات المصممة للاعتناء بنظافة المريض، من المناديل الجافة والمبللة ومواد النظافة والتطهير والتعقيم المخصصة لمختلف أجزاء جسم المريض، بالإضافة لتوفير أجهزة تعقيم مكان العلاج، وبخاخات التعقيم اليدوية والكهربائية مع حوامل بخاخات التعقيم تناسب تطهير الأخصائي والأماكن الخاصة بالعلاج..

توفير مستلزمات تسهيل وصول المرضى:

تجهيز الموقع ليسهل وصول الزوار من المرضى من حيث سهولة الدخول والخروج، كتركيب المنحدرات الثابتة والمتحركة و درابزين الحماية والمساعدة على الحركة، وكذلك تركيبات المقابض والمسكات داخل المركز، ومقابض دورات المياه وغيرها.

تفضل بالاطلاع على جميع أنواع المنحدرات والمقابض في متجر سباما ميديكال. 


اضغط هنا  للتواصل معنا لنوفر لكم كل ما تحتاجونه من مستلزمات وخدمات العلاج الطبيعي

سباما ميديكال .. شركاء الصحة