دليل تأسيس مراكز الرعاية النهارية للأطفال من سباما ميديكال


يهدف مشروع مركز الرعاية النهارية إلى إنشاء مراكز متخصصة في مجال رعاية وتأهيل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث يقوم المركز بتدريب الأطفال ذوي الإعاقة الذين لا يمكن دمجهم في التعليم العام من خلال عدد من البرامج الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية، وذلك خلال ساعات محددة من النهار.

يحتوي المركز على عدة فصول دراسية ومختبرات لعلاج تأخر النطق وصعوبة التعلم، كما يحتوي على قسم للتقييم النفسي و تعديل السلوك، وقسم للعلاج الطبيعي وغرفة للتحفيز الحسي، هذا بالإضافة إلى القسم الترويحي الذي يشتمل على صالة متعددة الأغراض ومطعم ومسرح للمحاضرات والندوات والدورات التدريبية.

تتمحور خدمات الرعاية النهارية أو مراكز التدخل المبكر في ثلاثة محاور رئيسية:

1- تقديم خدمات الرعاية النهارية:

وتشمل:  العلاج الطبيعي – العلاج الوظيفي – برامج عيوب النطق والتخاطب – العلاج النفسي والسلوكي – الخدمات الاجتماعية – الخدمات التمريضية – التكامل الحسي – العناية الشخصية.

2- تقديم خدمات الإرشاد الأسري:

عمل ورش عمل لأولياء الأمور لتوعيتهم بآلية التعامل مع أطفالهم بالمنزل، والمساعدة في تأهيل الأبناء بعد فترة الرعاية بالمركز لضمان التأهيل المستمر.

3- تقديم خدمات التجهيز المنزلي:

تهيئة بيئة خاصة لذوي الإعاقة داخل منازلهم، مما يساعد على تواصل الرعاية والتأهيل بعد الدوام بالمركز ووصول الرسالة التأهيلية كاملة.


شروط فتح مركز رعاية نهارية:

يمنح طالب الترخيص ترخيصاً مبدئيًا لمدة سنة بعد اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. التقدم بطلب عبر البوابة الإلكترونية واستكمال بياناته.

  2. تُحوِّل إدارة التأهيل الأهلي الطلب إلى اللجنة الفرعية بالمنطقة.

  3. تقوم اللجنة الفرعية بزيارة الموقع وتحديد الموافقة المبدئية على المبنى، وإعداد تقرير فني عنه متضمنًا الملاحظات والتعديلات المطلوبة وفقا لاستمارة التقييم المعتمدة على أن يتم التأكد من الشروط اللازمة للمبنى.

  4. بعد القبول المبدئي للمبنى من اللجنة الفرعية يقوم صاحب الطلب بتوفير مجموعة من المستندات والمتطلبات، يمكن مراجعة هذه المتطلبات في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تجهيز مراكز العلاج النهارية من سباما ميديكال:

سباما ميديكال تقوم بتجهيز مراكز الرعاية النهارية للأطفال ذوي الإعاقة تبعاً لاشتراطات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بما يشمل:

  • تجهيز قسم علاج التخاطب وتأخر النطق:

نقوم في سباما ميديكال بتجهيز غرف التخاطب الخاصة بمتابعة حالات تأخر النطق وعيوب اللغة وصعوبات التعلم من خلال تجهيز أدوات خاصة وأحدث الوسائل التي تتضمن:

برنامج صوتي إلكتروني يساهم في علاج مشاكل التخاطب وأدوات وألعاب صوتية وضوئية وأدوات ومجسمات وصور متنوعة مع مراعاة عوامل الأمان داخل الغرفة بما يضمن سلامة الطفل. 


  • تجهيز قسم العلاج الطبيعي والتأهيل:

تقوم سباما ميديكال بتجهيزات قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بأحدث الأجهزة والتي تتناسب مع الأطفال ذوي الإعاقة من أجل مساعدة الطفل على تحقيق الاستقلالية جسدياً ونفسيا وتعزيز فُرص التعلم وتحسين القوة والقدرة على التحمل.


  • تجهيز قسم العلاج الوظيفي:

تقوم سباما ميديكال بتجهيزات قسم العلاج الوظيفي بالوسائل والأدوات الأحدث من حيث التطبيق والفاعلية لتمكين الطفل من تعلم وتطوير المهارات اليومية وتعزيز المشاركة الفعالة في الأنشطة والوظائف الحياتية.


  • تجهيز قسم العلاج النفسي والاستشارات:

تقوم سباما ميديكال بتجهيز قسم العلاج النفسي تحت استشارة الأخصائي النفسي، الذي هو أحد الأعمدة الأساسية ضمن فريق التشخيص والتدريب لأطفال المراكز النهارية.


  • تجهيز الفصول الدراسية:

تقوم سباما ميديكال بتجهيز الفصول والقاعات الدراسية بجميع الوسائل التعليمية والمستلزمات المخصصة للتعليم والعلاج الوظيفي والتقييم النفسي والأنشطة الطلابية الفردية أو الجماعية، وتضم:

  • قسم التدخل المبكر بالإعاقة العقلية (4 – 6) سنوات.

  • قسم الإعاقة العقلية ( 6 – 12) سنوات.

  • قسم التأهيل (12 سنة وما فوق).

  • القسم الفردي (للجلسات الخاصة).


  •  تجهيز قسم التواصل الحسي:

تقوم سباما ميديكال بتوفير وتجهيز غرف التكامل الحسي للأطفال الذين يعانون من اضطراب في التواصل الحسي، مثل حاسة السمع وحاسة البصر وحاسة اللمس وحاسة التوازن من ذوي طيف التوحد أو متلازمة أسبرجر، عن طريق مجموعة من الأدوات والوسائل الخاصة لتنبيه واستثارة الحواس وتحفيزها بصرياً وسمعياً وتفاعلياً وحسياً، وذلك من أجل مساعدتهم في الاندماج في المجتمع بشكل طبيعي.


  • تصنيع مستلزمات التأهيل:

تقوم سباما ميديكال بتصنيع بعض أدوات ومعدات إعادة التأهيل بمواصفات خاصة لمراكز الرعاية النهارية، مثل بعض المشايات الخاصة للأطفال، والكراسي الخاصة للتدرب على الجلوس، ومعدات التدريب على الوقوف والاتزان للأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو الحركي.


  • توفير مستلزمات العناية بنظافة المريض وتعقيم المكان:

تهتم سباما ميديكال بالعناية بنظافة جسم الطفل وملابسه حيث تعتبر العناية بالنظافة جزءاً مهما من العلاج، لذلك نوفر مجموعة من مستلزمات نظافة المريض من المناديل الجافة والمبللة، ومواد النظافة والتطهير والتعقيم المخصصة لمختلف أجزاء جسم المريض،  كما تتوفر أجهزة وأدوات التعقيم لجميع أقسام المركز وللأجهزة والأدوات المستخدمة.  


* التجهيزات الخاصة لمراكز الرعاية النهارية:

تقوم سباما ميديكال بتجهيز المركز بما يلزم لضمان سهولة الوصول للزوار من الأطفال وأولياء الأمور من حيث الدخول والخروج، كتركيب المنحدرات المتحركة والثابتة ودرابزين الحماية والمصاعد، وكذلك تركيبات المقابض داخل المركز ومقابض المساعدة في دورات المياه وغيرها.


  • التجهيزات العامة لمراكز الرعاية النهارية:

تقوم سباما ميديكال مع شركائها بتجهيز وتهيئة المقر الذي تم اختياره بناءً على تقرير اللجنة الفرعية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتشمل جميع أعمال البنية التحتية من أرضيات وحوائط، وجميع الأعمال الكهربائية والميكانيكية وتوصيلات الكاميرات وغيرها. 


  • وسائل المواصلات للأطفال ذوي الإعاقة:

تقوم سباما ميديكال بتوفير وسائل المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة في جميع أنواع السيارات والحافلات، سواء التابعة للمركز أو سيارات أولياء أمور الأطفال. كما يمكن توفير وسائل مواصلات آمنة خاصة لكل طفل.


  • الدعم الفني والصيانة:

تهتم سباما ميديكال بخدمة ما بعد البيع من خلال فريق متخصص، مدرب على تركيب وصيانة أجهزة المركز وتقديم الدعم المستمر والصيانة الفورية عند الطلب، من خلال عقود صيانة ممتدة.


تواصل معنا الآن لتوفير كافة تجهيزات مراكز الرعاية النهارية للأطفال ذوي الإعاقة وفق اشتراطات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بأفضل جودة وأعلى معايير.