كيف تمارس تمارين رفع الأثقال في منزلك؟



ممارسة رياضة رفع الأثقال بصورة منتظمة يعود على صحتك بالعديد من الفوائد، حيث تستهدف هذه التمارين بناء العضلات وتقويتها، بالإضافة لدعم العظام والمفاصل، ورفع لياقة الجسد وحرق الدهون، وتحسين الصحة النفسية والحالة المزاجية لممارسها. 

هذا النوع من الرياضة مهم للرجال والنساء، وسوف نستعرض في هذا المقال أهم التوجيهات التي ستساعدك على البدء بممارسة هذه الرياضة في منزلك، حيث يساعد التمرن في المنزل على إدارة وقتك بشكل أفضل بعيدا عن ازدحام النوادي، ويرفع قدرتك على التركيز بشكل أفضل لتأدية التمارين بشكل سليم وفعّال.

 

أهم التوجيهات للمبتدئين في رياضة رفع الأثقال المنزلية:

 

1.    ابدأ بالإحماء وتدرج في رفع الأوزان:

 ابدأ بتمارين الاستطالة والمشي أو الجري والتي ترفع جاهزية الجسم للبدء بالتمارين، وتزيد من تدفق الدم في العضلات، ثم تدرج في رفع الأوزان لأن البدء بأوزان دامبلز عالية قد يسبب لك الآلام أو التمزقات العضلية، اختبر قدرتك باستخدام أوزان دمبلز منخفضة ثم قم بزيادة الأوزان وفق برنامج مدروس.

 

2.    استخدم مستلزمات عالية الجودة:

لجودة المعدات تأثير كبير على تقدمك في التمرين، وعلى الحفاظ على سلامة عضلاتك ومفاصلك. قم باختيار مجموعة من الأوزان الحرة عالية التحمل والمتانة، والمدعمة بعوامل السلامة والحماية. 

يوفر متجر سباما ميديكال مجموعة مميزة من أثقال دامبلز مع بار من سباكير، والتي تغنيك عن ارتياد الصالات الرياضية، مجموعة سباكير دامبلز قابلة للتعديل بعدة خيارات من الأوزان، وإمكانية تحويلها من دامبلز إلى بار من خلال 5 مجموعات عملية، سهلة الفك والتركيب، تمثل هذه المجموعة خيارا مثاليا لممارسة تمارين البايسبس والترايسبس وتمارين عضلات الكتفين والجزء العلوي والسفلي من الجسم.

 

ميزات مجموعة أثقال دامبلز مع بار من سباكير:

  • مجموعة أوزان متنوعة وقابلة للتركيب والتجميع بعدة طرق لممارسة عدد كبير ومتنوع من التمارين.          
  • أطوال متعددة للبار، بحسب نوع العضلات التي يستهدفها التمرين.

  • البار مغلف بالفينيل مما يعطي ثباتا أعلى لليدين خلال التمرين، وحماية من خطر انزلاق البار أثناء رفع الأوزان، حيث تتميز مادة الفينيل بأنها عالية التحمل ومقاومة للتمزق.

  • يمكن تجميع الدامبلز بواسطة البار الأصغر ثم وصل طرفي الدامبلز بواسطة البار الأطول مما يمنح خيارا أعلى للوزن.

    • البار مغلف بالفينيل مما يعطي ثباتا أعلى لليدين خلال التمرين، وحماية من خطر انزلاق البار أثناء رفع الأوزان، حيث تتميز مادة الفينيل بأنها عالية التحمل ومقاومة للتمزق.

    • يساعد البار المغلف بالفينيل على حماية الكتف من الألم والضغط القوي أثناء ممارسة تمارين الجزء السفلي من الجسم، والتي تتطلب رفع البار على الكتف.

    • خاصية قفل الأوزان في الدامبلز والبار بطريقة اللف، مما يسهل تركيب الدامبلز عن طريق الكبس، ويجعل الأوزان أكثر ثباتًا.

                         

                       

    • يسمح طول البار بتباعد الأذرع بشكل سليم، حيث أن تقارب الأذرع يسبب إصابات في مفصل الكوع والكتف، ويؤدي التباعد الشديد للأذرع إلى الإصابة بتمزق العضلات.

    • الأوزان في مجموعة الأثقال مع بار تتميز بسطح أملس، مما يجعل عملية الفك والنقل والتركيب أسهل وأكثر سلاسة.


    1. امنح جسمك الراحة:

     أيام الراحة بعد ممارسة التمارين المجهدة لا تقل أهمية عن التمرين، فأعط جسمك يوما للراحة وإعادة بناء وتشكيل العضلات، مع المحافظة على وتيرة منتظمة في تمرينك قدر المستطاع، ولا تنس الحصول على قسط كاف من النوم.


    1. التزم بنظام غذائي صحي:

     الغذاء المناسب من أهم العوامل للحصول على أفضل النتائج من التمرين، قد تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات على برنامجك الغذائي بما يتناسب مع تغيراتك الجسمانية، من زيادة في الكتلة العضلية أو نقصان في نسبة الدهون، ولا تنس الاهتمام بشرب الماء.


    1. كوّن دائرة للدعم:

     تعرف على مجموعة من الأصدقاء ممن يشاركونك نفس الرياضة، ومن أصحاب الخبرة في مجال رياضة رفع الأثقال، حيث يساعدك التواصل معهم على تلقي الدعم والتحفيز، لكن تجنب مقارنة نتائجك بنتائج الآخرين، فإن للفروقات الفردية في البنية الجسمانية دور في النتائج.


    ستجد في متجرنا أيضا تشكيلة متنوعة من الأدوات الرياضية المنزلية التي ستساعد في رفع لياقتك والوصول لبنية الجسم الصحي، مثل الأوزان المتنوعة، والأجهزة الرياضية بأفكار مبتكرة.


    متجر سباما ميديكال يتمنى لك تجربة تمرين مميزة في منزلك، بنمط حياة صحي.