مقعدك الذي تجلس عليه.. قد يُسبب لك الشيخوخة المبكرة !

تنشأ معظم آلام الرقبة والظهر و أمراضهما المزمنة مثل الديسك بسبب العادات اليومية الخاطئة، كالجلوس لمدة طويلة بوضعيات خاطئة أثناء العمل في المنزل أو في المكتب، والاستلقاء بوضعية غير صحية، والنوم على وسادة صلبة، واستخدام الهاتف لفترات طويلة مع انحناء العنق والرقبة، وحتى السفر والقيادة لمدة طويلة بدون مقعد صحي، كل هذه العادات اليومية الخاطئة تؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري والعنق، وتسبب أمراضًا مزمنة قد يلجأ الأطباء لمعالجتها بالتدخل الجراحي، ناهيك عن استهلاك الجهاز العضلي والعصبي، مما يتسبب بظهور أعراض الشيخوخة المبكرة. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أهم الخطوات والإرشادات الصحية التي يجب اتباعها لتفادي الشيخوخة المبكرة.

 

أهم النصائح الصحية لتجنب الشيخوخة:

  • ضع جهاز الكمبيوتر أو الكتاب الذي تقرأه أو الجوال المحمول على مستوى نظرك أو على حامل كي لا تضطر إلى ثني ظهرك ورقبتك. 

  • عند النوم استخدم مرتبة طرية وصحية مع وسادات نوم طبية للرأس والقدمين.

  • في حال اضطرارك للسفر بالطائرة لا تنس حزم مستلزمات المسافر الصحية المناسبة للرحلة، مثل ساند الرقبة ورأس، أو مستلزمات المسافر الطبية المتكاملة.

  • في حال استخدامك للسيارة قم بالاستعانة بساند الظهر، كي تحظى بدعم مناسب لجلوسك طوال مدة القيادة.

  • إذا كنت مضطراً للجلوس على كرسي غير طبي في عملك، قم باستعمال مخدة طبية لوضعها خلف ظهرك.

  • إن قيامك بالتمارين الرياضية الخفيفة بشكل مستمر ومنتظم مرة كل 50 دقيقة من جلوسك، أو ممارسة تمارين الشد واليوجا بشكل دوري تساعد عضلات جسمك على التمدد، وتعيد فقرات ظهرك إلى شكلها الطبيعي.

  • لا تنسى المساج خاصة بعد فترات الجلوس الطويلة أو المرور بيوم عصيب، فهو جزء مهم للغاية في تنشيط الدورة الدموية، واسترخاء العمود الفقري والعضلات.

 

في النهاية تذكر أن الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة اللوحية مثل الكمبيوتر يؤثر على المخ والجهاز العصبي أيضا، وأن العادات اليومية الخاطئة تساهم في احتمالية تعرضك لأمراض مزمنة وظهور مبكر لعلامات الشيخوخة، فكن واعيًا بعاداتك التي تمارسها يوميًا واستبدل الخاطئ منها بعادات صحية مناسبة.