أهم 7 نصائح لمريض السكري في رمضان


مع دخول شهر رمضان المبارك يتغير نظامنا الغذائي المعتاد وكذلك أوقات الأكل والنوم، وهذا التغير قد يجلب معه بعض التحديات لأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري، حيث تتغير مواعيد الطعام وتناول الدواء بالإضافة لمستوى النشاط البدني وكمية السوائل التي يتم تناولها خلال اليوم. ولأجل ذلك عليك عزيزي مريض السكري الاستعداد لشهر الصيام ببعض الإجراءات والنصائح التي تضمن سلامتك واستقرار معدل السكر لديك خلال الشهر ليكون صيامك آمنًا وصحيًا.

أهم 7 نصائح لمريض السكري في رمضان:

1.     قم بزيارة طبيبك قبل بدء الصيام:

زيارة الطبيب مهمة لتقييم حالتك الصحية وضبط جرعات الدواء بما يتناسب مع صيامك وصحة جسمك، مع الالتزام بجرعات الدواء في مواعيدها لتحقيق صيام آمن.

2.     حافظ يوميًا على قياس مستوى السكر في الدم:

 حيث ينصح الأطباء بقياس السكر مرتين خلال فترة الصيام، وبعد ساعتين من الإفطار، وكذلك قبل السحور للتأكد من عدم انخفاض معدل السكر أو ارتفاعه.

3.     وفر ما يلزمك من أدوات العناية بصحتك:

احرص على توفير أجهزة قياس السكر وإبر الوخز وشرائط القياس قبل دخول الشهر، لتكون في متناول يدك كل يوم. يمكنك طلب جميع ما تحتاجه من متجر سباما ميديكال وسنقوم بتوصيله لمنزلك أينما كنت في المملكة، حيث يوفر متجر سباما ميديكال تشكيلة متنوعة من

جميع مستلزمات وأجهزة العناية بمرضى السكري مثل:

4.    احرص على تناول الغذاء الصحي:

 تناول إفطارًا صحيًّا غنيًّا بالعناصر الغذائية المهمة كاللحوم الغنية بالبروتين والخضار العالية بالألياف، وتجنب الإكثار من الكربوهيدرات والأطعمة العالية بالسكريات مثل المخبوزات والحلويات، وكذلك تجنب الإفراط في الطعام وقسم وجباتك لحصص صغيرة موزعة على فترات.

5.   لا تنس شرب الماء:

  احرص على شرب الماء بوفرة خلال فترة الإفطار للحماية من الجفاف، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم خلال الصيام، بالإضافة للمحافظة على صحة الكليتين.

6.    حافظ على الرياضة:

 مارس نشاطًا بدنيًّا معتدلًا خلال فترة المساء، كالمشي أو بعض التمارين الرياضية في المنزل، التي تساهم في الحفاظ على صحة جسمك وتمدك بالنشاط. قم بالاطلاع على تشكيلة متجر سباما ميديكال من أدوات وأجهزة الرياضة المنزلية للرشاقة والصحة، والتي تساعدك على أداء تمريناتك في المنزل براحة وانتظام.

7.     كن مستعدًّا للطوارئ:

جهز خطة للطوارئ مع طبيبك في حال انخفاض السكر لديك خلال الصيام، وقم بمشاركتها مع أهلك ليتمكنوا من مساعدتك بالشكل الأفضل.

وللاستزادة حول مرض السكري وأفضل وسائل التعامل معه يمكنك زيارة موقع وزارة الصحة.

تفضل بزيارة القسم الخاص بالعناية بمرضى السكري في متجر سباما ميديكال للاطلاع على أحدث المنتجات.

متجر سباما ميديكال يتمنى لك صيامًا صحيًّا مقبولًا.