كيف تختار المشاية المثالية لكبار السن؟ دليل شامل لأفضل الأنواع


مع التقدم في العمر قد يحتاج الإنسان لأدوات مساعدة تدعم حركته وتحميه من الإصابات، و مشايات كبار السن من أهم الأدوات المساعدة


مع التقدم في العمر قد يحتاج الإنسان لأدوات مساعدة تدعم حركته وتحميه من الإصابات، و مشايات كبار السن من أهم الأدوات المساعدة في الحركة، والتي تحمي الكبير في السن من مخاطر السقوط والإصابات، وتسهل حركته وتدعم استقلاليته.

ما هي مشاية كبار السن؟

مشايات كبار السن من المعدات الطبية المهمة، التي تقدم المساعدة للكبير في السن في الحركة والتنقل باستقلالية وممارسة حياته اليومية بالاعتماد على نفسه دون الحاجة لمساعدة. ويمكن أن تكون مشاية متعددة الوظائف من حيث المساعدة على الحركة والدعم في حالة الوقوف مع وجود كرسي للاستراحة.

أهمية المشايات لكبار السن:

  1. وجود مشاية مريحة للمسنين يساعد على:
    توفير الدعم والاستقلالية في الحركة: مشاية كبار السن تساعد الكبار في السن على الحركة والتنقل داخل المنزل وخارجه بكل سهولة ويسر، دون الحاجة لمساعدة من شخص آخر، كما أنها تساعد الكبار في السن على المشي المفيد للصحة وأداء الرياضة والتنزه باستقلالية.
    2. منع حوادث السقوط والإصابات: وهذا من أهم فوائد مشايات كبار السن، حيث تحمي الكبير في السن في حالة اختلال توازنه أو سقوطه، وتقدم له الدعم الكامل للاستناد عليها ومنع السقوط، كما أنها مهمة في حالات الإصابات والعمليات الجراحية، حيث تساعد على الحركة وتمنع الحوادث.
    3. حفظ التوازن وتخفيف آلام المفاصل: قد يعاني الكبار في السن من آلام المفاصل عند الحركة أو عدم التوازن عند الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف، ووجود مشاية طبية للكبار  مهم في هذه الحالات لتخفيف الألم ومنع السقوط.


أفضل انواع المشايات لكبار السن وأسعارها:

تتعدد أنواع مشايات كبار السن بحسب المهام التي تؤديها:

  1. مشاية مع مقعد وأربع عجلات: هذه المشاية توفر ميزة المقعد للجلوس في أي وقت يشعر فيه الكبير في السن بالتعب، مع ميزة فرامل التثبيت في حال الوقوف والجلوس. 

  2. مشاية خفيفة الوزن بدون عجلات: هذه المشاية سهلة الدفع والحركة ولا تحتاج إلى جهد كبير لتحريكها، ومزودة بقوائم مانعة للانزلاق. 

  3. مشاية قابلة لتعديل الارتفاع: وهذه الميزة قد توجد في أغلب أنواع المشايات، للمساعدة على اختيار الطول المناسب للكبير في السن.


كيفية اختيار المشاية المناسبة لك:

تتفاوت أسعار مشايات كبار السن ومواصفاتها في أماكن بيع المشايات الطبية، وهذه الخطوات سوف تساعدك على اختيار الأنسب لك:
1. اختر المشاية التي تناسب طولك وقوامك، والأفضل أن تكون مشاية قابلة للتعديل لتقوم بتعديل ارتفاعها بالشكل الذي يتلاءم معك.

2. قم بتجربة المشي باستخدام المشاية والتأكد من مناسبتها لاحتياجك وقدرتك على التوازن باستخدامها، حيث إن مشايات كبار السن مختلفة في مواصفاتها ومدى ملائمتها للمستخدم.

3. ابحث عن المشاية التي توفر لكل ماتحتاجه حسب استخدامك لها، فاستخدام مشاية طبية خارج المنزل قد يعني حاجتك لوجود كرسي أو سلة للتسوق في المشاية.

- ملحقات المشايات وكيفية استخدامها:

تتوفر عدة ملحقات مهمة لاستخدام مشايات كبار السن ومنها:

  1. حقيبة مشاية وهذه الحقيبة تساعد في تخزين حاجياتك المهمة خلال تنقلك وتخفف عنك عبء حمل أغراضك، ويتم تعليقها عللى المشاية.

  2. مشاية مع سلة تسوق وهذه الميزة تساعدك على التسوق المريح أينما كنت.

  3. مشاية مع مقعد  لأخذ قسط من الراحة خلال المشي أو في أوقات الانتظار.

نصائح لاستخدام مشايات كبار السن بأمان:

  • لا تفرط في وضع الوزن والتحميل على مشايتك. 

  • تأكد من الحفاظ عليها بحالة جيدة وقم بصيانتها بشكل دوري.

  • تأكد بشكل مستمر من سلامة المكابح وقدرتك على استخدامها؛ لأن تعطلها قد يعرضك للسقوط. 

  • قم بتغيير القوائم المانعة للانزلاق والعجلات مباشرة في حال تلفها.

متجر سباما ميديكال يوفر لك دائما أفضل مشايات كبار السن من حيث الجودة والمزايا المتنوعة التي تلائم احتياجاتك بأفضل الأسعار ومع التوصيل لمنزلك أينما كنت في المملكة العربية السعودية. تفضل بزيارة قسم المشايات في موقعنا لاختيار ما يناسبك منها.


الأسئلة الشائعة:

  • ما هي أهمية استخدام مشاية لكبار السن؟

جـ/ المشاية تحمي من السقوط وتحفظ التوازن وتساعد على الحركة باستقلالية ودعم كامل.

  • كيف يمكنني اختيار المشاية المناسبة لاحتياجاتي؟

جـ/ انتبه لملاءمة المشاية لطولك وقدرتك على التوازن باستخدامها وتلبيتها لاحتياجاتك.

  • ما هي الخصائص التي يجب أن أبحث عنها في المشاية لتوفير الراحة والأمان؟

جـ/ من المهم توفر الفرامل بجودة عالية ومناسبتها لطولك،


  • كيف يمكنني الحفاظ على المشاية وتنظيفها بشكل صحيح؟ 

  • جـ/ قم بصيانة المشاية بشكل دوري وتأكد من جودة الفرامل والقوائم المانعة للانزلاق، وقم بتنظيفها من خلال المسح بقطعة رطبة.

  • هل يوجد توجيهات خاصة أو نصائح لكبار السن حول كيفية الاستفادة القصوى من استخدام المشاية؟

جـ/ ابدأ في استخدام المشاية الطبية بحذر وهدوء حتى تعتاد الاعتماد عليها، وتأكد من سلامتها وملاءمتها قبل كل استخدام
.