الدليل الشامل لتأسيس وتوسيع مراكز العلاج الطبيعي من سباما ميديكال


مشروع تأسيس منشأة صحية خاصة بالعلاج الطبيعي والوظيفي، تعمل على معالجة المشاكل والاضطرابات الحركية والحالات المرضية، باستخدام مختلف التمارين العلاجية والوسائل الفيزيائية من أجهزة ومعدات مخصصة لهذا الغرض، يدعم عافية المجتمع، ويساهم في رفع جودة الخدمات الصحية وتطورها.

دراسة جدوى مشروع مركز علاج طبيعي:

تشترط لائحة منح التراخيص للمشاريع الصحية تقديم دراسة جدوى مفصلة للمشروع، وتشمل الدراسة جميع الجوانب التأسيسية للمشروع، من ناحية الأمور المالية والتقنية والتنظيمية والتسويقية للمشروع بهدف دراسة مدى ربحية المشروع، بالإضافة لتحديد المخاطر المالية للمشروع.

وتشمل دراسة جدوى مشروع مركز العلاج الطبيعي بحث جدوى المشروع والحاجة الفعلية لإنشائه بحسب الشريحة المستهدفة، بالإضافة لتفصيل العيادات التي سيشملها المشروع بحسب أقسام العلاج الطبيعي، مع وضع خطة تفصيلية بالمعدات والأجهزة والتجهيزات التي سيتم تزويد المركز بها، وتحديد التكاليف المالية لهذه الأقسام، بالإضافة للجوانب التسويقية للمشروع.

الشروط الواجب توفرها في مبنى مركز العلاج الطبيعي:

  1. أن يكون المركز في الطابق الأرضي أو في الأدوار العلوية مع توفير مصاعد ملائمة لاستخدام ذوي الإعاقة.

  2. توفير مكتب استقبال ومواعيد ملائم لاستقبال ذوي الإعاقة.

  3. وجود غرفة انتظار،  وفي حالة تقديم الخدمة للجنسين يتم فصل غرفة الانتظار.

  4. توفير غرفة لفحص العلامات الحيوية.

  5. توفير دورات مياه للمرضى.

  6. توفير دورة مياه مجهزة لاستخدام ذوي الإعاقة.

  7. توفير غرف تغيير ملابس للعلاج المائي ولصالة التمارين الرياضية.

  8. توفير صناديق حفظ لاستخدام المرضى.

  9. أن تكون الممرات والأبواب والأرضية ملائمة لاستخدام ذوي الإعاقة.

  10. توفير غرفة للموظفين.

  11. توفير دورات مياه للموظفين.


الخدمات التي تقدمها سباما ميديكال في تأسيس مراكز العلاج الطبيعي: سباما ميديكال توفر أحدث التجهيزات والمعدات الطبية المتخصصة في مجال العلاج الطبيعي، وتشمل خدماتنا:

أولا: تخطيط وتجهيز مراكز العلاج الطبيعي تبعاً لاشتراطات وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية: 

  • تخطيط وتجهيز الغرف الخاصة بالعلاج أو ما يسمى (الكيوبيك)، وهي غرف يتم تجهيزها للعلاج اليدوي من قبل الأخصائي، حيث نوفر أجهزة الليزر وأجهزة العلاج الكهربائي.

  • تخطيط وتجهيز الصالة الرياضية من حيث توفير الأدوات الرياضية الخفيفة و معدات العلاج الطبيعي، والتي تناسب كافة مراحل وتمارين العلاج الطبيعي.

  • تخطيط وتجهيز المنطقة الخاصة بالعلاج المائي (Hydrotherapy) والتي تحتوي على تانكات المياه.

  • تخطيط وتجهيز الغرفة الخاصة بالسحب (Traction) ويتم فيها وضع الأجهزة الخاصة بالرقبة والظهر.

بالإضافة إلى تخطيط وتجهيز:

  • الصالة الخاصة بالاستقبال والانتظار.

  • الغرفة الخاصة بالموظفين.

  • المنطقة الخاصة بتخزين المناشف والقفازات والأدوات المستعملة يومياً.

  • منطقة التخزين.


ثانيا: توفير معدات العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة العلاج في المراكز المخصصة:

وتشمل التركيبات المصنوعة من الخشب أو الإسفنج أو الستانلس لعمل التمارين اللاهوائية بالمركز أثناء جلسات العلاج، كالمتوازي الأرضي و الحائطي ورولز الأسفنج  وطاولات المساج وطاولات المساعدة على الحركة  وغيرها.


ثالثا: توفير أدوات العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة العلاج في المركز ومرحلة المتابعة المنزلية للمريض فيما بين الجلسات:

و تشمل الأدوات الرياضية الخفيفة لعمل تمارين محددة من قبل الأخصائي وذلك أثناء جلسة العلاج بالمركز، أو من قبل ذوي المريض فيما بين الجلسات، وتشمل أدوات تقوية عضلات اليدين والقدمين والأطراف السفلية وعضلات الظهر والرقبة، والأوزان لتمارين اليد والقدم، وكرات التوازن ومراتب التمارين الأرضية وغيرها.


رابعا: توفير أجهزة العلاج الطبيعي الخاصة بمرحلة التقييم والتحفيز: 

و تشمل الأجهزة الطبية الخاصة بجلسات التقييم والتحفيز من علاج كهربائي أو حراري أو كهرومغناطيسي، وهي أجهزة تستخدم من قبل الأخصائي مع المريض مباشرة، و الغرض منها تهيئة و تحفيز العضلات و الجهاز العصبي لإجراء التمارين لاحقاً، سواء بمساعدة الأخصائي في مرحلة العلاج أو بشكل مستقل في مرحلة المتابعة.


خامسا: تصنيع مستلزمات التأهيل:

متخصصون  في تصنيع الكراسي الخاصة بالتدريب على الجلوس، وكذلك أجهزة التدريب على الوقوف، ومستلزمات التدريب على الاتزان للذين يعانون من تأخر في النمو الحركي، والتي تسهل عملية التأهيل، وتضمن نتائج إيجابية عالية تقلل من عدد الزيارات لعيادة العلاج الطبيعي. 


سادسا: الدعم الفني والصيانة:

تم إنشاء قسم الدعم الفني والصيانة والتنجيد بناء على احتياج السوق المحلي، و تشمل صيانة ما بعد البيع، وصيانة أجهزة العلاج الطبيعي، وتجديد المعدات وأدوات المساعدة على الوقوف والكراسي المتحركة.


سابعا: توفير مستلزمات العلاج الطبيعي والعناية بنظافة المريض وتعقيم المكان:

تعتبر العناية بنظافة جسم المريض وملابسه جزءاً مهما من العلاج، لذلك نوفر مجموعة من المستلزمات المصممة للاعتناء بنظافة وصحة المريض، من المناديل الجافة والمبللة، ومواد النظافة والتطهير والتعقيم المخصصة لمختلف أجزاء جسم المريض، بالإضافة لتوفير أجهزة تعقيم مكان العلاج، وبخاخات التعقيم اليدوية والكهربائية مع حوامل للبخاخات تناسب الأماكن الخاصة بالعلاج.


ثامنا: توفير مستلزمات تسهيل وصول المرضى:

تجهيز الموقع بما يسهل وصول الزوار من المرضى، كتركيب المنحدرات الثابتة والمتحركة و درابزين الحماية والمساعدة على الحركة لتسهيل الدخول والخروج من المركز، وكذلك تركيبات المقابض والمسكات داخل المركز ومقابض دورات المياه وغيرها.


تواصل الآن مع سباما ميديكال للحصول على استشارة مجانية من المختصين لدينا في تجهيزات مراكز العلاج الطبيعي، لمساعدتك في وضع دراسة جدوى مفصلة لمشروعك، بالإضافة لتقديم جميع الخدمات والأجهزة التي تحتاجها.