الحجامة.. أهم الإرشادات لتجربة أفضل

تعد الحجامة من أقدم وسائل الطب البديل التي استخدمها الإنسان، وهناك عدة آراء حول مكان منشأ الحجامة، لكن تم العثور على أقدم أدلة لاستخدام الحجامة في آثار الحضارات الصينية والمصرية القديمة، وتم استعمال وتطوير الحجامة في العديد من الحضارات الأخرى كذلك. 

الحجامة في السنة النبوية

أوصى نبينا الكريم محمد بالحجامة ودعا لها في أكثر من مناسبة منها ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله أنه قال: «إن أفضل ما تداويتم به الحجامة» أو: «إن أمثل ما تداويتم به الحجامة». وهذه التوصية ترغبنا في الإقبال على الحجامة لنتداوى بها، ونحاول إحصاء فوائدها رغبة في سنة نبينا وفي تحصيل الفوائد منها.

مواضع الحجامة وأنواعها

تتم الحجامة بوضع كاسات مفرغة من الهواء على مناطق مختلفة من الجسم، وذلك بطريقتين: 

  • حجامة رطبة:

    حيث يتم إحداث جروح صغيرة على سطح الجلد الذي تجمع الدم أسفل منه، ليخرج من الجسم ويتم التخلص منه. 

  • الحجامة الجافة:

    وتعتمد على تجميع الدم أسفل الجلد دون إحداث جروح، ليتخلص الجسم من هذا الدم بنفسه من الداخل.

من المعتاد وضع كاسات الحجامة على الظهر كما يمكن تطبيقها في العديد من مناطق الجسم الأخرى، ومن أشهرها على جانبي الرأس، وعلى الرسغين وخلف الركبتين.

أفضل وقت للحجامة

ينصح بإجراء الحجامة في اليوم 17 و19 و21 من أيام الشهور القمرية حسب توجيهات السنة النبوية. وهناك عدد من الأمور التي ينصح بمراعاتها قبل إجراء الحجامة، من أبرزها إعلام المُختص بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها بصورة دائمة، والحرص على شرب كميات وفيرة من المياه، وتجنب تناول الطعام أو الاستحمام 2-3 ساعات قبل جلسة الحجامة. ينصح كذلك بشرب كمية وفيرة من الماء وأخذ قسط من الراحة بعد الاحتجام.


أدوات الحجامة ومستلزماتها

امتدادًا لاهتمام متجر سباما ميديكال بتقديم أفضل المنتجات لعملائه، فإننا نوفر لكم أفضل مجموعة من أدوات الحجامة المتكاملة من سباكير، ومنها مجموعة علبة الحجامة الاسلامية التي تتكون من ١٢ كأسًا متفاوتة الأحجام لتمكين المستخدم من تطبيق العلاج على أي جزء من الجسم بسلاسة.

يتم تصنيع كاسات الحجامة من مادة البولي بروبيلين الآمنة على الأفراد والبيئة، والمصممة للاستخدام لمرة واحدة فقط، مما يقلل احتمالية انتقال العدوى الناتجة عن عدم تنظيف الأكواب متعددة الاستخدام بصورة صحيحة، كما تمت إضافة مقبض شفط الهواء إلى طقم حجامة سباكير بتصميم يتناسب مع قبضة اليد، وبقوة شفط مناسبة لتفريغ الهواء.

يمكنك استخدام كاسات الحجامة من سباكير في المنازل والمراكز الصحية، بجودة عالية وعناية متميزة.
مع الالتزام بعدم إجراء الحجامة لغيرك إن كنت مبتدئًا. وللحصول على تجربة حجامة صحية ومتكاملة قم باستشارة طبيبك أولًا ثم التزم بتعليمات المُعالج. 

فريق متجر سباما ميديكال يتمنى لكم دوام الصحة والعافية.