أفضل التمارين الرياضية في المنزل


ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو في الصالات الرياضية يدعم صحتك الجسدية والنفسية؛ فللرياضة أثرها الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية والمفاصل والعضلات، بالإضافة لرفع المناعة وتحسين الحالة النفسية. وبالنظر إلى صعوبة الالتزام بالذهاب للنوادي الرياضية يوميًا لسبب أو لآخر؛ فإن ممارسة الرياضة في المنزل أصبحت أمرًا هامًا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، وتحقيقِ الرشاقة وبناء العضلات. وفي هذا المقال، سنستعرض كيفية ممارسة الرياضة في المنزل والأدوات اللازمة لتحقيق التمرين الأمثل.


الرياضة، لِمن؟

نمط حياتنا الحديث يفرض علينا الجلوس لساعات طويلة أمام المكتب أو في السيارة، وهذا الجلوس الطويل يؤثر سلبًا على صحة المفاصل والعضلات والجسم بشكل عام. لذلك، من الضروري أن يكون للرياضة دور مهم في حياتنا، سواء كنا كبارًا أم صغارًا، رجالًا أم نساءً. ينبغي علينا جميعًا الالتزام بروتين يومي لممارسة الرياضة في المنزل، للحفاظ على اللياقة والمرونة البدنية والوقاية من الأمراض، وفقًا لتوصيات النشاط البدني الصحي من وزارة الصحة في المملكة.


ماهي أنواع الرياضة، وكيف تمارسها في المنزل؟

تتنوع أنواع الرياضة المنزلية بحسب التأثير المرجو من ممارستها، ولكل نوع أدواته وتمارينه التي يمكنك توفيرها في منزلك لتحقيق الهدف المطلوب. وكلما زاد التنوع في التمارين والأدوات المستخدمة، زادت الفوائد المتحققة. إليك بعض أنواع الرياضة المنزلية: 


النوع الأول: تمارين المقاومة ورفع التحمل:

تستهدف هذه التمارين بناء العضلات وتقويتها، بالإضافة لتقوية ودعم الهيكل العظمي والمفاصل، عن طريق رفع الأوزان والأثقال بمختلف أشكالها، وهذا النوع من الرياضة مهم للرجال والنساء على حد سواء، لكونه يقوي العضلات ويدعم صحة الهيكل العظمي ويرفع مرونة الجسم ولياقته، بالإضافة لحرق الدهون الناتج عن بناء العضلات. 

يمكن أداء تمارين المقاومة في المنزل باستخدام مجموعات متنوعة من الأثقال والمعدات الرياضية وكذلك الأحبال المطاطية المقاوِمة. وتعتمد نتائج هذه التمارين على ثلاثة عوامل هي: الوزن المستخدم، وعدد مجموعات تكرار التمرين، بالإضافة لعدد الأيام التي تتمرن فيها خلال الأسبوع. ومن الأدوات المستخدمة في تمارين المقاومة أثقال كيتيل - كرة أوزان بمسكتين - حبال مطاطية مختلفة القوة


النوع الثاني: تمارين الكارديو:

وهي التمارين التي تُمارَس بجهد عالٍ لترفع معدل ضربات القلب وتزيدَ من سرعة التنفس، مما يساعد على تقوية عضلة القلب والرئتين، كما أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم بسبب سرعة الحركة وزيادة الأكسجين الواصل إلى الدم، ومن أمثلة هذه الرياضة الركض، والسباحة، والمشي.


النوع الثالث: تمارين التوازن:

ترفع هذه التمارين من مقاومة الجسم للسقوط، وتزيد قوة الأطراف السفلية في الجسم، وكذلك ترفع القدرة على التحكم بالعضلات. وتعتمد هذه التمارين على تحميل وزن الجسم على الطرف الأيسر والأيمن بالتبادل بوضعيات مختلفة ومتنوعة، ويمكن استخدام بعض الأدوات الرياضية المساعدة على أداء هذه التمارين بفاعلية أكبر في المنزل مثل لوح التوازن الدائري وكرة التوازن المرنة بمقاسات متنوعة.


النوع الرابع: تمارين المرونة:

وهي التمارين التي تزيد من المدى الحركي للمفاصل، وتساعد على استطالة وتمدد العضلات، مما يكسب الجسم المرونة والحماية من الإصابات، وكذلك تحسن الصحة النفسية لممارسها. وبعض هذه التمارين من المهم أداؤها قبل تمارين الكارديو والمقاومة أو بعدها لتهيئة العضلات واستطالتها. ومن أمثلة تمارين المرونة التي يمكن أداؤها في المنزل: رياضة اليوغا وتمارين الاستطالة.

توفر لك سباكير مجموعة يوجا متكاملة لتتمكن من أدائها في منزلك بكل راحة.


ختاماً، لكي تحظى بحياة ملؤها الصحة والعافية وتتمتعَ بلياقة الجسم ورشاقته؛ عليك أن تجعل ممارسة التمارين الرياضية في المنزل روتيناً يوميا في حياتك. خصص لها وقتا يناسب جدولك اليومي وحاول الالتزام به مهما تعددت مشاغلك، وجهز جميع الأدوات والأجهزة التي تساعدك على أداء التمارين بالشكل الأفضل.

نتمنى لك رياضة منزلية ممتعة.