الوصول الشامل: نحو تمكين ذوي الإعاقة في أماكن العمل


في عالم يتسم بالتنوع، يعد الوصول الشامل حقًا أساسيًا لكافة فئات المجتمع، بما في ذلك ذوي الإعاقة. وفي سباما ميديكال، نسعى لتطبيق كافة معايير الوصول الشامل في المملكة العربية السعودية لذوي الإعاقة، عن طريق توفير كافة مستلزمات الوصول الشامل المناسبة لهم، والملائمة للمعايير الأساسية الصادرة عن القائمة المرجعية لمواءمة البيئة العمرانية، لتصبح جميع المناطق والمدن صديقة لذوي الإعاقة، وذلك بهدف تمكينهم من المشاركة باستقلالية تامة في المجتمع، من خلال الوصول إلى كافة الأماكن والأنشطة بالاعتماد على أنفسهم وبشكل يسير يكفل المساواة مع الأسوياء في المجتمع، لتذليل العقبات التي تقيدهم وتحد من إنتاجيتهم واستقلالهم في المجتمع.


يهدف هذا المقال إلى استكشاف كيفية تحقيق الوصول الشامل، وتوفير البيئة المناسبة والفرص المتساوية لذوي الإعاقة، ليتمكنوا من المشاركة الفعّالة في المجتمع وتحقيق طموحاتهم وإمكانياتهم بكل كفاءة واستقلالية.


أولا: معايير الوصول الشامل في الممرات ومواقف السيارات:

  • ممرات سالكة: يجب أن يتوفر في موقع المبنى ممرات سالكة من مواقف السيارات أو الشوارع المجاورة أو الأرصفة الملاصقة للمبنى إلى مدخل المبنى.

  • أسطح مستقرة وآمنة: عدم وجود أجسام ناتئة من الحائط والأسقف في الممرات أو الأماكن الأخرى، ويستحسن أن يتم توفير سطح تحذيري حسي ذو لون مغاير. أيضا يجب أن يكون سطح الأرض في الممرات مستقراً صلباً، مقاوماً للانزلاق، خاليًا من الوهج في جميع أجزاء المبنى. وأن لا يقل عرض الممر عن 1.20م ولا يزيد ميله على 1/20م .

  • مواقف مخصصة: تخصيص مواقف للأشخاص ذوي الإعاقة بما لا يقل عن موقفين بجوار مدخل المنشأة في حال كان عدد المواقف يتراوح بين 26 و 50 موقفاً، أو موقف واحد إذا قل عن ذلك، وفي حال وجود أكثر من مدخل في المبنى تُوزَّع المواقف على تلك المداخل، ولا يقل عرض  الموقف الواحد للسيارة الواحدة عن 3.35 متر، مع توفر لوحة موقف خاص بالمعاقين.


ثانيا: معايير الوصول الشامل في المداخل والأبواب:

  • مداخل ميسرة: توفير مدخل واحد على الأقل من مواقف السيارات إلى المبنى، بحيث يكون سهل الاستخدام والوصول.

  • أبواب واسعة: يجب ألا تقل فتحة الباب عن 820 ملم، أو أن تكون بوابات المداخل آلية الفتح لاستيعاب مجموعة من الأفراد الذين يتمتعون بقدرات متنوعة.

  • مقابض سهلة الاستخدام: عند تركيب مقابض وأقفال للأبواب، يجب أن تكون سهلة الاستخدام بيد واحدة، دون الحاجة لبذل جهد كبير للإمساك بها أو شدها أو دفعها. كما ينبغي أن يكون ارتفاع المقبض بين 740 ملم و1.2 متر فوق سطح الأرض.

  • أقفال آمنة: تزويد أبواب دورات المياه بأقفال يمكن فتحها من الخارج.

  • تمييز بصري: تحديد الأبواب والألواح الزجاجية بلون مغاير في المنتصف.


ثالثا: معايير الوصول الشامل في المرافق العامة:

  1. الدرج: 

  • توفير مسار واحد على الأقل لا يتطلب استخدام السلالم، مثل منحدر أو مصعد. 

  • يجب أن تكون جميع الدرجات متساوية في ارتفاعها، بحيث لا يقل ارتفاع الدرجة الواحدة عن 120 ملم ولا يزيد عن 180 ملم، وألا يقل عمق الدرجة الواحدة عن 280 ملم.

  • يجب أن يكون سطح الدرج خشناً ومضاداً للانزلاق، وأن تكون حواف الدرج دائرية ومزودة بشرائح مطاطية، بالإضافة إلى وضع شريط تحذيري بلون مغاير عن لون الدرج أسفل نهاية كل درجة. 

  • ينبغي أن تكون امتدادات الدرابزين قابلة للاكتشاف بواسطة العكاز أو العصا.

  • لابد من وجود حاجز تحذيري في المنطقة السفلى من أسفل الدرج.

  • يجب دمج إشارات بصرية وحسية في تصميم الدرج، مع توافر تباين في الألوان عند مقدمة الدرج، بما في ذلك السلالم المتحركة.


  1. المصاعد: 

  • ألا تقل المساحة أمام باب المصعد عن 1.5 متر × 1.5 متر.

  • ألا تقل أبعاد المصعد عن 1.37 متر × 1.37 متر، وأن لا يقل عرض فتحة الباب عن 820 ملم.

  • - أن يكون المصعد مجهزًا للاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة، ويحتوي على إرشادات ضوئية وصوتية للإعلان عن وصول المصعد للطابق المطلوب، بالإضافة إلى شاشة مقروءة.

  • يجب أن تكون لوحة أزرار المصعد على ارتفاع لا يقل عن 760 ملم ولا يزيد عن 1370 ملم فوق سطح أرض المصعد، وعلى بُعد 400 ملم من الحائط الجانبي.


  1. دورات المياه: 

  • تخصيص حمام واسع واحد للأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث تكون مساحته كافية لشخصين مع توفر الأدوات المساعدة.

  • تجهيز دورات المياه بمقابض يدوية يسهل الوصول إليها، بالإضافة إلى تجهيز أماكن الوضوء.

  • ألا يزيد ارتفاع حافة المغاسل عن 740 ملم فوق سطح الأرض.


  1. اللوحات الإرشادية: 

  • توفير اللوحات الإرشادية للدلالة على الخدمات والمرافق باستخدام الرموز المتعارف عليها دوليا، مثل اللوحات الإرشادية لمواقف السيارات، المداخل، دورات المياه، الممرات، السلالم، المصاعد، ومكاتب الخدمة.

  • توفير مكان واحد على الأقل بالقرب من المنطقة المخصصة للمقاعد المتحركة للشخص المرافق.

  • توفير أماكن خاصة للمقاعد المتحركة في منطقة الانتظار بحيث لا تقل مساحة المنطقة عن 1.4 متر × 0.9 متر.

  • توفير إضاءة مريحة ومتساوية التوزيع في أماكن العمل، سواء من مصادر الإضاءة الصناعية أو مصادر الضوء الطبيعي.


معايير الأمن والسلامة:

أن تكون مخارج الطوارئ سهلة الوصول، مع وجود بدائل للنزول من الدرج والمصاعد لمستخدمي الأدوات المساندة مثل الكراسي المتحركة.

تعزيز وسائل الأمن بتوفير الإضاءة الكافية وأجهزة الإشارة التي يسهل الوصول إليها.

تحديد وتعيين مسؤولين عن مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الإدارات والفروع.

  • توفير أبواب خروج أوتوماتيكية عند الإخلاء.

  • توفير إرشادات مكتوبة أو خرائط موضحة لاتخاذ الإجراءات السريعة والوصول إلى نقطة التجمع، مع توفير تعليمات إرشادية مسموعة. بإمكانك الاطلاع على مجموعة الإرشاد السمعية والبصرية من هنا.

  • وجود مساحات مناسبة ومستوية عند الإخلاء.

  • توفير زر الطوارئ في المصاعد والممرات المتحركة والسلالم المتحركة.

  • وضع مصاعد مضادة للحرائق من شركات مصاعد موثوقة.

  • - يجب توفير العلامات الإرشادية واللافتات التي توضح مخارج الطوارئ بشكل مناسب من ناحية نوع وحجم الخط وموقعها وارتفاعها.

  • توفير تعليمات إرشادية مترجمة بطريقة برايل.

  •  تباين الألوان في الأسطح لتوضيح الاتجاهات.

  •  وضع المعلومات الهامة في بطاقة العمل (رقم تواصل، فصيلة الدم، وغيرها)، وتوفير معلومات الإخلاء بشكل مبسط مع رموز واضحة وملونة، ووضعها في بطاقة العمل لسهولة الرجوع إليها عند الحاجة.

  • توفير أنظمة الإنذار الضوئية التي تعمل بالوميض.

  • توفير تعليمات الإخلاء مترجمة بلغة الإشارة برايل.

  • أن تكون مكاتب الخدمة بعيدة عن الضوضاء والأصوات العالية.

  • أن يتمكن عملاء المنشأة ذوي الإعاقة من التواصل مع المنشأة بواسطة وسائل الاتصال المفضلة والمناسبة لهم.

  •  توفير الخدمة الإشارية وطريقة برايل عند تقديم الخدمات (للإعاقة السمعية والإعاقة البصرية).

  • وجود وسيلة يتمكن من خلالها الأشخاص ذوي الإعاقة من تقديم المقترحات والشكاوى.


معايير منطقة الاستقبال وتقديم الخدمة:

  • أن تكون أماكن الانتظار والاصطفاف للحصول على المعلومات أو التذاكر أو الخدمات آمنةً ومريحة.

  • وجود فراغات خالية من المعوقات لمستخدمي الكراسي المتحركة، وتشمل الفراغ المخصص للركبتين، الدوران، انعطاف ثلاثي النقاط، الوصول الجانبي، الوصول الأمامي، وأن تكون المساحة الخاصة بالركبة بارتفاع لا يقل عن 69 سم وعرض لا يقل عن 76 سم.

  • إمكانية الوصول إلى مكاتب الاستعلامات والاستقبال والخدمات والمكاتب.

  • أن يكون مستوى ارتفاع مكاتب الاستقبال والخدمة بين 60 سم و80 سم فوق الأرض.

  • أن يتمكن عملاء المنشأة ذوو الإعاقة من التواصل مع المنشأة بواسطة وسائل الاتصال المفضلة والمناسبة لهم.

  • وجود وسيلة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من تقديم المقترحات والشكاوى.

  • توفير الخدمة الإشارية وطريقة برايل عند تقديم الخدمات (للإعاقة السمعية والبصرية).

  • يجب توفير الخدمات المساندة والترتيبات التيسيرية بشكل يناسب احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في الموقع الإلكتروني، الشبكة الداخلية، المواد الإعلامية ووسائل التواصل.

  • أن تكون مكاتب الخدمة بعيدة عن الضوضاء والأصوات العالية.


توفير أدوات تسهيل الوصول الشامل يساهم في إزالة المعوقات في بيئة العمل، ويُسهِّل اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل واستقرارهم، وهو ما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.


ومن خلال توفير المستلزمات المتنوعة والمتوافقة مع معايير الوصول الشامل، نسعى لضمان أن يكون كل فرد في المجتمع قادرا على العيش بحرية واستقلالية تامة، مع تحقيق أقصى درجة من الاندماج. اطلب الآن كافة مستلزمات الوصول الشامل وساهم في تسهيل حركة وتنقل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير سبل الراحة والحياة الكريمة لهم.